منتديات كنوز ودفائن العقرب

منتديات كنوز ودفائن العقرب منتدى مختص بتحليل الاشارات والرموز والشيفرات للكنوز والدفائن بطرق علمية شرعية لجميع الحضارات الغابرة
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سيدنا محمد عليه تلصلاة والسلام والكرامات الالهية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد داوود
مؤسس منتديات كنوز ودفائن العقرب
avatar


عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 22/01/2016
العمر : 38
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: سيدنا محمد عليه تلصلاة والسلام والكرامات الالهية   السبت يناير 21, 2017 7:51 am

ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻫﻮ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻧﻪ ﺃﻋﺠﻮﺑﺔ ﺑﺈﻋﺠﺎﺯﻩ ﻭﺑﺤﺪ ﺫﺍﺗﻪ۔
‏[ 1‏] ، ﻭﺇﻥ ﻓﻴﻪ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺃﻭ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ۔ﺍﻹﻋﺠﺎﺯ ﻣﺸﺘﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺠﺰ۔ ﻭﺍﻟﻌﺠﺰ: ﺍﻟﻀﻌﻒ ﺃﻭ
ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ. ﻭﺍﻹﻋﺠﺎﺯ ﻣﺼﺪﺭﻩ ﺃﻋﺠﺰ: ﻭﻫﻮ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻔﻮﺕ ﻭﺍﻟﺴﺒﻖ۔ ﻭﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﻓﻲ
ﺍﺻﻄﻼﺡ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ: ﺃﻣﺮ ﺧﺎﺭﻕ ﻟﻠﻌﺎﺩﺓ، ﻣﻘﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﺘﺤﺪﻱ، ﺳﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ۔
ﻭﺇﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ : ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ: ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻮﺍ ﺑﻤﺜﻠﻪ. ﺃﻱ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﻌﺠﺰ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺴﺒﺐ ﻋﺪﻡ ﻗﺪﺭﺗﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻵﺗﻴﺎﻥ ﺑﻤﺜﻠﻪ.
ﻭﻗﺪ ﺗﺤﺪﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻮﺍ ﺑﻤﺜﻞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻭ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻮﺍ ﺑﻌﺸﺮ ﺳﻮﺭ ﻣﻦ
ﻣﺜﻠﻪ، ﻓﻌﺠﺰ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺑﻠﻐﺎﺀ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻭﺃﺫﻋﻨﻮﺍ ﻟﺒﻼﻏﺘﻪ ﻭﺑﻴﺎﻧﻪ ﻭﺷﻬﺪﻭﺍ ﻟﻪ ﺑﺎﻹﻋﺠﺎﺯ،
ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﺍﻟﺘﺤﺪﻱ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﻟﻜﻞ ﺍﻹﻧﺲ ﻭﺍﻟﺠﻦ۔ ﺃَﻡْ ﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﺍﻓْﺘَﺮَﺍﻩُ ﻗُﻞْ ﻓَﺄْﺗُﻮﺍ ﺑِﻌَﺸْﺮِ
ﺳُﻮَﺭٍ ﻣِﺜْﻠِﻪِ ﻣُﻔْﺘَﺮَﻳَﺎﺕٍ ﻭَﺍﺩْﻋُﻮﺍ ﻣَﻦِ ﺍﺳْﺘَﻄَﻌْﺘُﻢْ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻥْ ﻛُﻨْﺘُﻢْ
ﺻَﺎﺩِﻗِﻴﻦَ ، ﻗُﻞْ ﻟَﺌِﻦِ ﺍﺟْﺘَﻤَﻌَﺖِ ﺍﻟْﺈِﻧْﺲُ ﻭَﺍﻟْﺠِﻦُّ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥْ ﻳَﺄْﺗُﻮﺍ ﺑِﻤِﺜْﻞِ ﻫَﺬَﺍ
ﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥِ ﻟَﺎ ﻳَﺄْﺗُﻮﻥَ ﺑِﻤِﺜْﻠِﻪِ ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ ﻟِﺒَﻌْﺾٍ ﻇَﻬِﻴﺮًﺍ
ﺛﻢ ﺃﺭﺧﻰ ﻟﻬﻢ ﺣﺒﻞ ﺍﻟﺘﺤﺪﻱ ﻭﻭﺳﻊ ﻟﻬﻢ ﻓﻴﻪ ﻏﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻮﺳﻌﺔ ﻓﺘﺤﺪﺍﻫﻢ ﺍﻥ ﻳﺄﺗﻮﺍ
ﻭﻟﻮ ﺑﺴﻮﺭﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﻣﺜﻠﻪِ، ﺃﻱ ﺳﻮﺭﺓ ﻭﻟﻮ ﻣﻦ ﻗﺼﺎﺭ ﺍﻟﺴﻮﺭ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺃَﻡْ
ﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﺍﻓْﺘَﺮَﺍﻩُ ﻗُﻞْ ﻓَﺄْﺗُﻮﺍ ﺑِﺴُﻮﺭَﺓٍ ﻣِﺜْﻠِﻪِ ﻭَﺍﺩْﻋُﻮﺍ ﻣَﻦِ ﺍﺳْﺘَﻄَﻌْﺘُﻢْ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻥْ
ﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺻَﺎﺩِﻗِﻴﻦَ ﻭﺑﻘﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺤﺪﻱ ﻗﺎﺋﻤﺎً، ﻣﻨﺬ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻟﻴﻮﻣﻨﺎ
ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﻭﻗﺪ ﺃﺩﺭﻙ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻣﻘﺪﺍﺭ ﻗﻮﺓ ﺍﻹﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﻭﺣﻼﻭﺗﻪ، ﻭﻟﻢ
ﻳﺪﺭﻛﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﺮﻫﻒ ﺍﻟﺤﺲ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺪﺍ ﺑﺄﺣﺪ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ
ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺣﺲ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﻣﻌﻨﻰ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ، ﻭﻗﺪ ﻗﺮﺭ ﺃﻳﻮ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ
ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﻲ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻪِ ﻋﺪﻡ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﺑﺮﺍﺯ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻻﻋﺠﺎﺯ، ﻓﻘﺎﻝ :
ﺫﻫﺐ ﺍﻷﻛﺜﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻻﻋﺠﺎﺯ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ ﻟﻜﻦ ﺻﻌﺐ
ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺗﻔﺼﻴﻠﻬﺎ، ﻭﺃﺻﻐﻮﺍ ﻓﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺬﻭﻕ. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ:
ﺍﻻﻋﺠﺎﺯ ﺗﻘﺼﺮ ﺍﻹﻓﻬﺎﻡ ﻋﻦ ﺍﺩﺭﺍﻛﻪ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺪﺭﻙ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻣﻨﻪُ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺫﻭﻕ
ﺑﻤﺨﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﺣﺼﻮﻝ ﻣﻠﻜﺘﻪ، ﻓﻴﺪﺭﻙ ﻣﻦ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺫﻭﻗﻪ.
ﻭﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻳﺪ ﺃﻧﺒﻴﺎﺀﻩ ﻭﺭﺳﻠﻪ ﺑﺎﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ، ﻓﻘﺪ ﺃﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻟﻪ
ﻣﺤﻤﺪ ‏( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﺔ ﻭﺳﻠﻢ ‏) ﺑﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺭﺁﻫﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋﺎﺻﺮﻭﻩ، ﻓﺂﻣﻦ ﻣﻦ
ﺁﻣﻦ ﻭﻛﻔﺮ ﻣﻦ ﻛﻔﺮ، ﻭﺗﺮﻙ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﺓ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﺔ، ﻛﺘﺎﺏ ﻻ ﻳﺄﺗﻴﻪ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ
ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﻻ ﻣﻦ ﺧﻠﻔﻪ، ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ. ﻭﻇﻬﺮﺕ ﺁﻳﺎﺕ ﺑﻴﻨﺎﺕ ﻓﻲ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺒﻼﻏﻴﺔ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻗﺪﻳﻤﺎ ﻭﺣﺪﻳﺜﺎ ﻭﻛﺘﺒﻮﺍ
ﺍﻟﻤﺘﻮﻥ ﻭﺃﻟﻔﻮﺍ ﺍﻷﺳﻔﺎﺭ، ﻭﻟﻢ ﺗﺰﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﺑﺎﻗﻴﺔ ﺗﺘﺤﺪﻯ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﺸﺮ
ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻮﺍ ﺑﻤﺜﻠﻪ .
ﻭﻇﻬﺮﺕ ﻣﺆﻟﻔﺎﺕ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ﺑﻴﻨﺖ ﺃﻭﺟﻪ ﺃﻹﻋﺠﺎﺯ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺳﻤﻴﺖ ﺑﺎﻹﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﺗﻔﺴﺮ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﻔﻬﻤﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻵﻥ ﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻫﻮ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻌﺼﺮ
ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ .
ﺗﺤﻘﻖ ﺍﻟﺒﺸﺎﺭﺍﺕ ﺑﺒﻌﺜﺘﻪ
ﻣﻘﺎﻟﺔ ﻣﻔﺼﻠﺔ : ﺍﻟﺒﺸﺎﺭﺍﺕ ﺑﺒﻌﺜﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪ
ﺍﻟﺒﺸﺎﺭﺍﺕ ﺑﺒﻌﺜﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﻫﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀ ﺑﻬﺎ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ
ﻭﺍﻟﺮﺳﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻋﻦ ﺑﻌﺜﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪ. ‏[ 1 ‏] ﺑﺤﺴﺐ ﻛﺘﺐ
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺒﺸﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻋﺘﻨﺎﻕ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ ﻟﻺﺳﻼﻡ، ‏[ 2 ‏]‏[ 3‏] ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻋﺘﻨﺎﻕ ﻋﺪﺩ
ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻟﻺﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﺮ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭﺣﺘﻰ
ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ. ‏[ 4 ‏]
ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺗﺤﻘﻖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﺸﺎﺭﺍﺕ ﺑﺒﻌﺜﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻣﻦ
ﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻪ ﻭﺁﻳﺔ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻕ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ ﻓﻘﺪ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﴿ﺃَﻭَﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ
ﻟَﻬُﻢْ ﺁَﻳَﺔً ﺃَﻥْ ﻳَﻌْﻠَﻤَﻪُ ﻋُﻠَﻤَﺎﺀُ ﺑَﻨِﻲ ﺇِﺳْﺮَﺍﺋِﻴﻞَ﴾ ‏[ 26 :197 ‏] ، ﻭﻳﺆﻛﺪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻛﺬﻟﻚ
ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺑﻌﺜﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﺪﻗﺖ ﺑﺸﺎﺭﺍﺕ ﻣﻦ ﺳﺒﻘﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﺑﻪ ﻓﻘﺪ
ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺼﺎﻓﺎﺕ ﴿ﺑَﻞْ ﺟَﺎﺀَ ﺑِﺎﻟْﺤَﻖِّ ﻭَﺻَﺪَّﻕَ ﺍﻟْﻤُﺮْﺳَﻠِﻴﻦَ﴾ ‏[ 37 :37 ‏] ،
ﻭﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺭﺳﻠﻪ
ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺣﻤﺔ ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻨﺤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺳﻤﺎً ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ
ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ. ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻼﻣﻪ ﻓﻲ ﻓﻤﻪ ﻭﺧﺎﻃﺐ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ
ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ . ﻛﻤﺎ ﻳﻨﺺ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺧﺎﺗﻢ ﺍﻟﻨﺒﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ..
ﻣﺮﺳﻞ ﻟﻠﺒﺸﺮﻳﺔ ﺟﻤﻌﺎﺀ .‏[ 5‏]
ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ
ﻣﻘﺎﻟﺔ ﻣﻔﺼﻠﺔ : ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ
ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ، ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺣﺪﺛﺎً ﺿﺨﻤﺎً ﻣﻦ ﺍﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ
ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ، ﺳﺒﻘﺘﻪ ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ ﻭﺟﺎﺀﺕ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ . ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺟﺮﺕ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﻓﺘﺮﺓ
ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻋﺸﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮ، ﻣﻨﺬ
ﺃﻋﻠﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺃﺭﺳﻞ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻳﻜﻠﻔﻪ ﺑﺮﺳﺎﻟﺔ ﺩﻳﻨﻴﺔ ﻳﺒﻠﻐﻬﺎ ﺇﻟﻰ
ﻗﺒﻴﻠﺘﻪ ﻗﺮﻳﺶ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ، ﻭﺃﻧﻬﺎ ﺗﺘﻤﺔ ﻭﺧﺎﺗﻤﺔ ﻟﺮﺳﺎﻻﺕ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ
ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ، ﻭﺣﺴﺐ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻟﻠﻔﺘﺮﺓ ﻫﺬﻩ ﻭﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺢ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﻤﻴﺘﻪ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ
ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﻳﻌﺪ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺭﺳﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﻧﺒﻴﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺮﺍﻕ ﻣﻊ
ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻟﻴﻼ ﻣﻦ ﺑﻠﺪﻩ ﻣﻜﺔ - ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ - ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻓﻲ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ،
ﻭﻫﻲ ﺭﺣﻠﺔ ﺍﺳﺘﻬﺠﻨﺖ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻗﺮﻳﺶ ﺣﺪﻭﺛﻬﺎ ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺃﻥ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺻﺎﺭ ﻳﺼﻔﻖ
ﻭﻳﺼﻔﺮ ﻣﺴﺘﻬﺰﺋﺎً ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺻﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﺄﻛﻴﺪﻫﺎ ﻭﺃﻧﻪ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﺑﻌﺪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻘﺪﺱ ﻓﻲ ﺭﺣﻠﺔ ﺳﻤﺎﻭﻳﺔ ﺑﺼﺤﺒﺔ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺃﻭﺣﺴﺐ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻋﺮﺝ ﺑﻪ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻶ ﺍﻵﻋﻠﻰ ﻋﻨﺪ ﺳﺪﺭﺓ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻰ ﺃﻱ ﺇﻟﻰ ﺃﻗﺼﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﻋﺎﺩ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ
ﺳُﺒْﺤَﺎﻥَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﺳْﺮَﻯ ﺑِﻌَﺒْﺪِﻩِ ﻟَﻴْﻠًﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﺍﻟْﺤَﺮَﺍﻡِ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﺍﻟْﺄَﻗْﺼَﻰ
ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺑَﺎﺭَﻛْﻨَﺎ ﺣَﻮْﻟَﻪُ ﻟِﻨُﺮِﻳَﻪُ ﻣِﻦْ ﺁَﻳَﺎﺗِﻨَﺎ ﺇِﻧَّﻪ ﻫُﻮَ ﺍﻟﺴَّﻤِﻴﻊُ ﺍﻟْﺒَﺼِﻴﺮُ
ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻟﻪ
ﻣﻘﺎﻟﺔ ﻣﻔﺼﻠﺔ : ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ: ﺍﻗْﺘَﺮَﺑَﺖِ ﺍﻟﺴَّﺎﻋَﺔُ ﻭَﺍﻧْﺸَﻖَّ ﺍﻟْﻘَﻤَﺮُ ﺳﻮﺭﺓ
ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺍﻵﻳﺔ .1 ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻣﻨﻬﺎ
ﻋَﻦْ ﺃَﻧَﺲِ ﺑْﻦِ ﻣَﺎﻟِﻚٍ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪ ﺃَﻥَّ ﺃَﻫْﻞَ ﻣَﻜَّﺔَ ﺳَﺄَﻟُﻮﺍ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ
ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺃَﻥْ ﻳُﺮِﻳَﻬُﻢْ ﺁﻳَﺔً ﻓَﺄَﺭَﺍﻫُﻢْ ﺍﻟْﻘﻤﺮ ﺷِﻘَّﺘَﻴْﻦِ ﺣَﺘَّﻰ ﺭَﺃَﻭْﺍ ﺣِﺮَﺍﺀً ﺑَﻴْﻨَﻬُﻤَﺎ
‏[ 6‏]
ﻋَﻦْ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑْﻦِ ﻋَﺒَّﺎﺱٍ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬُﻤَﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺍﻧْﺸَﻖَّ ﻋَﻠَﻰ ﺯَﻣَﺎﻥِ ﺭَﺳُﻮﻝِ
ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ‏[ 7 ‏]
ﻟﻘﺪ ﺷﺎﻫﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﻓﻲ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ. ﻓﺈﻥ ﺍﻫﻞ ﻣﻜﺔ ﻟﻢ
ﻳﺼﺪﻗﻮ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺳﺤﺮﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ؛ ﺛﻢ ﺍﺳﺘﺪﺭﻛﻮﺍ ﻗﺎﺋﻠﻴﻦ: ﺍﻧﻈﺮﻭﺍ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻴﻜﻢ ﺑﻪ ﺍﻟﺴﻔﺎﺭ
ﻓﺈﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺴﺤﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻠﻬﻢ ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻰ ﺳﺄﻟﻮﺍ ﻣﻦ ﻭﻓﺪ
ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺧﺎﺭﺝ ﻣﻜﺔ ﻓﺄﺧﺒﺮﻭ ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺪ ﺭﺃﻭﻩ.
ﻭﻗﺪ ﺷﺎﻫﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻧﺸﻘﺎﻗﻪ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ. ﻗﺪ ﻳﻘﺎﻝ " ﺇﻥ ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ
ﻟﻴﺲ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﺴﺘﺤﻴﻼ ﻓﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﻗﺪ ﺷﺎﻫﺪ ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﻣﺬﻧﺐ ﺑﺮﻭﻛﺲ؛ ﺷﻘﻴﻦ
ﺳﻨﺔ 1889 ﻡ. ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻧﻘﺴﺎﻡ ﻣﺬﻧﺐ ‏( ﺑﻴﻼ‏)ﺇﻟﻰ ﺟﺰﺋﻴﻦ ﺳﻨﺔ 1846 ﻡ. ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ
ﺍﻟﻔﻠﻜﻰ ‏( ﺳﺒﻨﺴﺮ ﺟﻮﻧﺰ‏) ﻓﻲ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﻤﺬﻧﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﺸﻬﺐ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ )) ﻋﻮﺍﻟﻢ ﺑﻼ
ﻧﻬﺎﻳﺔ ..(( ﻭﻓﻰ ﺍﻻﺟﺎﺑﺔ ﻳﻘﺎﻝ )) ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻭﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻤﺬﻧﺒﻴﻦ
ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﻠﺘﺌﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻧﺸﻘﺎﻕ؛ ‏(ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﺍﻟﺘﺄﻡ ‏) ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﻤﻨﺘﻈﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ
ﺍﻟﻔﻠﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﺍﻟﻔﻠﻜﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ
ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﺗﺰﻭﻝ ﺑﺰﻭﺍﻝ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻭﺗﺤﻘﻖ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻨﻬﺎ؛ ﻭﻟﻮ ﺍﺳﺘﻤﺮﺕ ﻟﻜﺎﻧﺖ
ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ ﺻﺮﻓﺔ ﻭﻟﺨﺮﺟﺖ ﻣﻦ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ .
ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻟﻪ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺟﻬﻞ : ﻫﻞ ﻳﻌﻔﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺟﻬﻪ ﺑﻴﻦ ﺃﻇﻬﺮﻛﻢ ؟ ‏(ﺃﻱ
ﻫﻞ ﻳﺼﻠﻲ ﺟﻬﺎﺭﺓً ﺃﻣﺎﻣﻜﻢ‏) ، ﻓﻘﻴﻞ : ﻧﻌﻢ. ﻓﻘﺎﻝ : ﻭﺍﻟﻼﺕ ﻭﺍﻟﻌﺰﻯ ﻟﺌِﻦ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻳﻔﻌﻞ
ﺫﻟﻚ ﻷﻃَﺄﻥَّ ﻋﻠﻰ ﺭﻗﺒﺘﻪ ﺃﻭ ﻷﻋَﻔِﺮَﻥَّ ﻭﺟﻬﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ. ﻓﺄﺗﻰ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪ ‏( ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ‏) ﻭﻫﻮ ﻳﺼﻠﻲ ﻟِﻴَﻄﺄ ﻋﻠﻰ ﺭﻗﺒﺘﻪ، ﻓﻤﺎ ﻓﺎﺟﺄﻫﻢ ﻣﻨﻪ ﺇﻻ ﻭﻫﻮ ﻳﻨﻜﺺ
ﻋﻠﻰ ﻋﻘﺒﻴﻪ، ﻭﺃﺧﺬ ﻳﻘﻲ ﻭﺟﻬﻪ ﺑﻴﺪﻳﻪ، ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ : ﻣﺎ ﻟﻚ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺇﻥ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻨﻪُ
ﺧﻨﺪﻗﺎً ﻣﻦ ﻧﺎﺭ ﻭﻫَﻮﻻً ﻭﺃﺟﻨﺤﺔ .!!! ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ‏( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ‏) : ﻟﻮ ﺩﻧﺎ
ﻣﻨﻲ ﻻﺧﺘﻄﻔﺘﻪ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻋﻀﻮﺍً ﻋﻀﻮﺍ . ‏( ﻭﻣﻌﻨﻰ ﻋﻀﻮﺍ ﻋﻀﻮﺍ ﺍﻱ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺗﺄﺧﺬﻩ
ﻋﻈﻤﺔ ﻋﻈﻤﺔ‏) ﻭﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ: . ﻛَﻠَّﺎ ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﺈِﻧْﺴَﺎﻥَ ﻟَﻴَﻄْﻐَﻰ ﺃَﻥْ ﺭَﺁَﻩُ
ﺍﺳْﺘَﻐْﻨَﻰ ﺇِﻥَّ ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺑِّﻚَ ﺍﻟﺮُّﺟْﻌَﻰ ﺃَﺭَﺃَﻳْﺖَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳَﻨْﻬَﻰ ﻋَﺒْﺪًﺍ ﺇِﺫَﺍ
ﺻَﻠَّﻰ ﺃَﺭَﺃَﻳْﺖَ ﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻬُﺪَﻯ ﺃَﻭْ ﺃَﻣَﺮَ ﺑِﺎﻟﺘَّﻘْﻮَﻯ ﺃَﺭَﺃَﻳْﺖَ ﺇِﻥْ
ﻛَﺬَّﺏَ ﻭَﺗَﻮَﻟَّﻰ ﺃَﻟَﻢْ ﻳَﻌْﻠَﻢْ ﺑِﺄَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳَﺮَﻯ ﻛَﻠَّﺎ ﻟَﺌِﻦْ ﻟَﻢْ ﻳَﻨْﺘَﻪِ ﻟَﻨَﺴْﻔَﻌَﻦْ
ﺑِﺎﻟﻨَّﺎﺻِﻴَﺔِ
ﺳﻤﺎﻋﻪ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ
ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻗﺎﻝ ": ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺑﻼﻝ ﻳﻤﺸﻴﺎﻥ ﺑﺎﻟﺒﻘﻴﻊ ﻓﻘﺎﻝ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪ : ﻳﺎ ﺑﻼﻝ ﺗﺴﻤﻊ ﻣﺎ ﺃﺳﻤﻊ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻻ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺃﺳﻤﻌﻪ ﻗﺎﻝ : ﺃﻻ
ﺗﺴﻤﻊ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻳﻌﺬﺑﻮﻥ " ، ‏[ 8‏]
ﻣﺨﺎﻃﺒﺘﻪ ﻟﻘﺘﻠﻰ ﺑﺪﺭ
ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﺔ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻴﻠﺔ ﺑﺪﺭ : " ﻫﺬﺍ ﻣﺼﺮﻉ
ﻓﻼﻥ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻏﺪﺍً ﻭﻭﺿﻊ ﻳﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ، ﻫﺬﺍ ﻣﺼﺮﻉ ﻓﻼﻥ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ
ﻏﺪﺍً ﻭﻭﺿﻊ ﻳﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ، ﻓﻮﺍﻟﺬﻱ ﺑﻌﺜﻪ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻣﺎ ﺃﺧﻄﺄﻭﺍ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ،
ﺟﻌﻠﻮﺍ ﻳُﺼﺮﻋﻮﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﺛﻢ ﺃُﻟﻘﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﻴﺐ ﻭﺟﺎﺀ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪ ‏( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﺔ ﻭﺳﻠﻢ ‏) ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﻓﻼﻥ ﺑﻦ ﻓﻼﻥ ﻭﻳﺎ ﻓﻼﻥ ﺑﻦ ﻓﻼﻥ، ﻫﻞ ﻭﺟﺪﺗﻢ ﻣﺎ ﻭﻋﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻘﺎً ؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ :ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻜﻠﻢ ﺃﺟﺴﺎﺩﺍً ﻻ ﺃﺭﻭﺍﺡ ﻓﻴﻬﺎ ؟ ! ﻓﻘﺎﻝ : ﻣﺎ ﺃﻧﺘﻢ
ﺑﺄﺳﻤﻊ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺃﻥ ﻳﺮﺩﻭﺍ ﻋﻠﻲّ "
ﺣﻨﻴﻦ ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻨﺨﻠﺔ
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻳﺨﻄﺐ ﻋﻠﻰ ﺟﺬﻉ، ﻓﻠﻤَّﺎ ﺻُﻨِﻊ ﻟﻪ ﻣﻨﺒﺮﺍً ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺠﺬﻉ ﻭﺻﻌﺪ
ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ ﻭﺭﺍﺡ ﻳﺨﻄﺐ، ﻓﺈﺫﺍ ﺑﺎﻟﺠﺬﻉ ﻳﺌﻦ ﺃﻧﻴﻨﺎً ﻳﺴﻤﻌﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺟﻤﻴﻌﺎً، ﻓﻨﺰﻝ
ﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﺒﺘﻪ ﻭﻗﻄﻌﻬﺎ ﻭﺿﻢّ ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺇﻟﻰ ﺻﺪﺭﻩ ﻭﻗﺎﻝ : ﻫﺪﺃ ﺟﺬﻉ، ﻫﺪﺃ ﺟﺬﻉ،
ﺇﻥ ﺃﺭﺩﺕَ ﺃﻥ ﺃﻏﺮﺳﻚ ﻓﺘﻌﻮﺩ ﺃﺧﻀﺮﺍً ﻳﺆﻛﻞ ﻣﻨﻚ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺃﻭ ﺃﺩﻓﻨﻚ
ﻓﺘﻜﻮﻥ ﺭﻓﻴﻘﻲ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ. ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺠﺬﻉ : ﺑﻞ ﺍﺩﻓﻨﻲ ﻭﺃﻛﻮﻥ ﻣﻌﻚ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ."
ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ " : ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﻮﻓﻲ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻛﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥَّ
ﺟﺬﻋﺎً ﻛﻨﺖً ﺗﺨﻄﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺘﺮَﻛﺘَﻪ ﻓَﺤَﻦَّ ﺇﻟﻴﻚ، ﻛﻴﻒ ﺣﻴﻦ ﺗﺮﻛﺘﻨﺎ ﻻ ﺗﺤﻦّ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ
ﺇﻟﻴﻚ ؟ .
ﺍﻫﺘﺰﺍﺯ ﺟﺒﻞ ﺃﺣﺪ
ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ : ﺑﻌﺪ ﻏﺰﻭﺓ ﺃُﺣُﺪ ﺍﺑﺘﻌﺪ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻦ ﺟﺒﻞ
ﺃُﺣُﺪ ﻷﻧﻪ ﺍﺳﺘﺸﻬﺪ ﻓﻲ ﺳﻔﺤﻪِ ﻭﺳﻬﻠﻪِ ﺳﺒﻌﻮﻥ ﻣﻦ ﺧﻴﺎﺭ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ، ﻭﺫﻫﺐ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻮﻗﻒ ﻳﻮﻣﺎً ﻋﻠﻰ ﺃُﺣُﺪ ﻭﺻﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﺷﻬﺪﺍﺀ ﺃُﺣُﺪ ﻭﻣﻌﻪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ ﻭﻋﺜﻤﺎﻥ
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻤﺮ ﻭﻋﻠﻲ . ﻭﺑﻴﻨﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﻋﻠﻰ ﺃُﺣُﺪ ﺇﺫ ﺑﺄُﺣُﺪ ﻳﻬﺘﺰ ﻭﺇﺫﺍ ﺑﺎﻟﺮﺳﻮﻝ
ﻳﺒﺘﺴﻢ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﻗﺪﻣﻪ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮﺓ ﻭﻳﻀﺮﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﻭﻳﻘﻮﻝ: ﺍﺛﺒﺖ . ﻟِﻤﺎ ﺍﻫﺘﺰ ﺍﻟﺠﺒﻞ
ﻳﺎ ﺗﺮﻯ ﻭﻟِﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻀﺮﺑﺔ ؟. ﻓﺎﻟﺠﺒﻞ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺷﻌﺮ ﺃﻥ ﻗَﺪَﻡ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻣﺤﻤﺪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺴَّﺘﻪ ﺭﺍﺡ ﻳﺮﺗﺠﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﺏ ﻭﻟﻠﻪ ﺩﺭّ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ.
ﻧﺒﻮﻉ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺃﺻﺎﺑﻌﻪ
ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻧﺒﻮﻉ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺃﺻﺎﺑﻌﻪ ﺭﻭﺍﻫﺎ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻗﺎﻝ:
‏( ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺎﻧﺖ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮ ، ﻭﺍﻟﺘﻤﺲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻓﻠﻢ ﻳﺠﺪﻭﻩ،
ﻓﺄﺗﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻮﺿﻮﺀ ﻓﻮﺿﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺪﻩ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻹﻧﺎﺀ ﻓﺄﻣﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ
ﻳﺘﻮﺿﺆﻭﺍ ﻣﻨﻪ ﻓﺮﺃﻳﺖ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻳﻨﺒﻊ ﻣﻦ ﺗﺤﺖ ﺃﺻﺎﺑﻌﻪ، ﻓﺘﻮﺿﺄ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺘﻰ ﺗﻮﺿﺆﻭﺍ
ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺁﺧﺮﻫﻢ‏). ‏[ 9 ‏] ﻭﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ: ﻋﻄﺶ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺤﺪﻳﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﺭﻛﻮﺓ ‏(ﺃﻱ ﺇﻧﺎﺀ ﺻﻐﻴﺮ ﻣﻦ ﺟﻠﺪ‏) ﻳﺘﻮﺿﺄ ﻓﺠﻬﺶ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻧﺤﻮﻩ ‏(ﺃﻱ ﺗﺠﻤﻌﻮﺍ ‏) ﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﻟﻜﻢ؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻟﻴﺲ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻣﺎﺀ ﻧﺘﻮﺿﺄ ﻭﻻ
ﻧﺸﺮﺏ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻚ ﻓﻮﺿﻊ ﻳﺪﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻛﻮﺓ ﻓﺠﻌﻞ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻳﻔﻮﺭ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ
ﺃﺻﺎﺑﻌﻪ ﻛﺄﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ، ﻓﺸﺮﺑﻨﺎ ﻭﺗﻮﺿﺄﻧﺎ، ﻗﻠﺖ: ﻛﻢ ﻛﻨﺘﻢ؟ ﻗﺎﻝ: ﻟﻮ ﻛﻨﺎ ﻣﺎﺋﺔ ﺃﻟﻒ
ﻟﻜﻔﺎﻧﺎ، ﻛﻨﺎ ﺧﻤﺲ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﺎﺋﺔ. ‏[ ‏[ 10‏] ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﻣﺸﻬﻮﺭﺓ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻗﺪ ﺭﻭﺍﻫﺎ ﺟﻤﻊ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺑﻦ
ﻋﺒﺎﺱ ، ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﺀ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺃﺑﻮ ﻗﺘﺎﺩﺓ ،ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻭﺧﺒﺮﻫﺎ ﻣﺘﻮﺍﺗﺮ ﻣﺴﺘﻔﻴﺾ.
ﺇﺿﺎﺀﺓ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ ﻟﻘﺪﻭﻣﻪ ﻭﻇﻼﻣﻬﺎ
ﻟﻮﻓﺎﺗﻪ
ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻗﺎﻝ : " ﻟﻤَّﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻗَﺪِﻡ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ،
ﺃﺿﺎﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻓﻠﻤَّﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎﺕ ﻓﻴﻪ ﺃﻇﻠﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ.
ﻭﻗﺎﻝ : ﻣﺎ ﻧﻔﻀﻨﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻷﻳﺪﻱ ﺣﺘﻰ ﺃﻧﻜﺮْﻧﺎ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ " ، ‏(ﺃﻱ ﻓﻘﺪﻧﺎ
ﺃﻧﻮﺍﺭ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻨﺎ ﻧﺸﻌﺮ ﺑﻬﺎ، ﻭﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻨﺎ‏). ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺷﻖ ﺍﻟﺼﺪﺭ : ﻟﺤﻤﺪ
ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ:
ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ ﺷﻖ ﺻﺪﺭ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺛﻼﺙ ﻣﺮﺍﺕ: ﺍﻷﻭﻝ ﻓﻲ ﻃﻔﻮﻟﺘﻪ
ﻋﻨﺪ ﺣﻠﻴﻤﺔ ﻟﻨﺰﻉ ﺍﻟﻌﻠﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻴﻞ ﻟﻪ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻫﺬﺍ ﺣﻆ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻣﻨﻚ، ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺛﺎﺑﺖ ﺻﺤﻴﺢ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﻟﻔﻆ ﻣﺴﻠﻢ ‏( ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺗﺎﻩ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻭﻫﻮ ﻳﻠﻌﺐ ﻣﻊ
ﺍﻟﻐﻠﻤﺎﻥ ﻓﺄﺧﺬﻩ ﻓﺼﺮﻋﻪ ﻓﺸﻖ ﻋﻦ ﻗﻠﺒﻪ ﻓﺎﺳﺘﺨﺮﺝ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻓﺎﺳﺘﺨﺮﺝ ﻣﻨﻪ ﻋﻠﻘﺔ
ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﺬﺍ ﺣﻆ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻣﻨﻚ ﺛﻢ ﻏﺴﻠﻪ ﻓﻲ ﻃﺴﺖ ﻣﻦ ﺫﻫﺐ ﺑﻤﺎﺀ ﺯﻣﺰﻡ ﺛﻢ
ﻷﻣﻪ ﺛﻢ ﺃﻋﺎﺩﻩ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﻪ، ﻭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻐﻠﻤﺎﻥ ﻳﺴﻌﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﻪ - ﻳﻌﻨﻲ ﻇﺌﻴﺮﻩ - ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ
ﺇﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﻗﺪ ﻗﺘﻞ. ﻓﺎﺳﺘﻘﺒﻠﻮﻩ ﻭﻫﻮ ﻣﻨﺘﻘﻊ ﺍﻟﻠﻮﻥ . ﻗﺎﻝ ﺃﻧﺲ: ﺃﺭﻯ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻤﺨﻴﻂ
ﻓﻲ ﺻﺪﺭﻩ." ﻭﺍﻟﻈﺌﻴﺮ ﺍﻟﻤﺮﺿﻌﺔ ﻭﻫﻲ ﻫﻨﺎ ﺣﻠﻴﻤﺔ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻮﻡ. ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﻋﻨﺪ
ﻣﺒﻌﺜﻪ ﻟﻴﺘﻠﻘﻰ ﻣﺎ ﻳﻮﺣﻰ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻘﻠﺐ ﻗﻮﻱ ﻓﻲ ﺃﻛﻤﻞ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻄﻬﻴﺮ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻋﻨﺪ ﺷﺮﺣﻪ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻗﺎﻝ :
ﻭﺛﺒﺖ ﺷﻖ ﺍﻟﺼﺪﺭ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻻﺋﻞ. ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺸﻘﺔ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﻴﺮ. ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: ﻋﻨﺪ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﻟﻴﺘﺄﻫﺐ ﻟﻠﻤﻨﺎﺟﺎﺓ . ﻗﺎﻝ
ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻟﺘﻘﻊ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﺒﺎﻍ
ﺑﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺮﺭ ﻓﻲ ﺷﺮﻋﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻗﺪ ﺛﺒﺘﺖ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻤﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ. ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻠﻤﻄﻲ ﻓﻲ ﻧﻈﻤﻪ ﻗﺮﺓ ﺍﻷﺑﺼﺎﺭ
ﻓﻲ ﺳﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺸﻔﻊ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ : ﻭﺷﻖ ﺻﺪﺭ ﺃﻛﺮﻡ ﺍﻷﻧﺎﻡ * ﻭﻫﻮ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﻣﻴﻦ ﻭﺳﺪﺱ
ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﺷﻖ ﻟﻠﺒﻌﺚ ﻭﻟﻺﺳﺮﺍﺀ * ﺃﻳﻀﺎً ﻛﻤﺎ ﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﺒﺎﺀ ﻭﻗﺪ ﺧﺘﻢ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ
ﻣﺒﺤﺜﻪ ﻓﻲ ﺷﻖ ﺻﺪﺭﻩ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻏﺴﻞ ﻗﻠﺒﻪ ﺑﻜﻠﻤﺔ ﺗﺤﺪﺩ ﻭﺍﺟﺐ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺗﺠﺎﻩ ﻣﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﺩ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺨﺘﻢ ﺑﻬﺎ ﺟﻮﺍﺑﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ :
‏( ﻭﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻣﻦ ﺷﻖ ﺍﻟﺼﺪﺭ ﻭﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺨﺎﺭﻗﺔ
ﻟﻠﻌﺎﺩﺓ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻟﻪ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﺼﺮﻓﻪ ﻋﻦ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﻟﺼﻼﺣﻴﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ
ﻓﻼ ﻳﺴﺘﺤﻴﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ‏). ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://0810.montadarabi.com
الليث
مشرف عام
avatar


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 20/01/2017
الموقع : الوطن العربي

مُساهمةموضوع: رد: سيدنا محمد عليه تلصلاة والسلام والكرامات الالهية   الأربعاء يناير 25, 2017 4:17 pm

سبحان الله
و الصلاة و السلام 
على حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلّم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيدنا محمد عليه تلصلاة والسلام والكرامات الالهية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كنوز ودفائن العقرب :: القسم الاسلامي العام :: منتدى الشخصيات الاسلامية-
انتقل الى: