منتديات كنوز ودفائن العقرب

منتديات كنوز ودفائن العقرب منتدى مختص بتحليل الاشارات والرموز والشيفرات للكنوز والدفائن بطرق علمية شرعية لجميع الحضارات الغابرة
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺍﻟﺴﺎﺣﺮ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد داوود
مؤسس منتديات كنوز ودفائن العقرب
avatar


عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 22/01/2016
العمر : 38
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺍﻟﺴﺎﺣﺮ   الإثنين يناير 23, 2017 11:28 am

ﺟﺎﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻟﻴﺤﻔﻆ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺩﻳﻨﻬﻢ ﻭﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ﻭﻋﻘﻮﻟﻬﻢ،
ﻭﺟﻌﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻓﻲ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﻣﺼﺎﻟﺤﻬﻢ ﻭﺩﻓﻊ
ﻣﻀﺎﺭﻫﻢ، ﻓﺤﺮّﻡ ﻛﻞ ﺍﻋﺘﺪﺍﺀ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻓﺤﺮﻡ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺍﻟﺮﺩﺓ ﻹﺧﻼﻟﻬﺎ ﺑﺄﺻﻞ ﺍﻟﺪﻳﻦ،
ﻭﺣﺮﻡ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﻖ، ﻭﺣﺮّﻡ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﻭﺍﻷﻋﺮﺍﺽ ﻭﺍﻷﻧﺴﺎﺏ،
ﻭﺣﺮّﻡ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﺑﻜﺎﻓﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﺴﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﺤﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ .
ﻭﺍﻟﺴﺤﺮ ﻟﻢ ﻳﺄﺕ ﻋﻠﻰ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺇﻻ ﻭﺃﻓﺴﺪﻫﺎ، ﻓﺎﻟﺴﺤﺮ ﻭﺍﻟﻜﻔﺮ ﻗﻠﻤﺎ
ﻳﻔﺘﺮﻗﺎﻥ، ﻭﺍﻟﺴﺤﺮ ﺳﺒﻴﻞ ﻟﺘﺒﺬﻳﺮ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﺗﻀﻴﻴﻌﻪ، ﻭﻫﻮ ﻣﻔﺴﺪ ﻟﻠﺬﺭﻳﺔ ﺑﺘﻔﺮﻳﻖ ﺭﺑﺎﻁ
ﺍﻷﺳﺮﺓ، ﻭﻫﻮ ﻣﺪﺧﻞ ﻟﻠﺰﻧﺎ ﻭﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻋﺮﺍﺽ؛ ﻭﻫﻮ ﻛﺬﻟﻚ ﺳﺒﻴﻞ ﻻﻏﺘﻴﺎﻝ
ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﻭﻃﻤﺴﻬﺎ، ﻓﻼ ﻏﺮﻭ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺃﻥ ﻳﻘﻒ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺃﻫﻠﻪ ﻣﻮﻗﻔﺎ
ﺻﺎﺭﻣﺎً ﻓﻘﺪ ﺣﺮﻡ ﺗﻌﻠﻤﻪ ﻭﺗﻌﻠﻴﻤﻪ، ﻭﺃﻭﺟﺐ ﻛﻒ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﻋﻦ ﺳﺤﺮﻩ، ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺤﺪ
ﻋﻠﻴﻪ ﺗﻄﻬﻴﺮﺍ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ ﻣﻦ ﺷﺮﻩ ﻭﺩﺟﻠﻪ، ﻭﺣﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﺤﺮﺓ
ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﻬﻢ .
ﻭﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻚ - ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ – ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻚ
ﻛﻴﻒ ﻭﻗﻒ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺃﻫﻠﻪ، ﻭﻛﻴﻒ ﺗﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻭﺇﻓﺴﺎﺩﻫﻢ .
ﺣﻜﻢ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺗﻌﻠﻴﻤﻪ :
ﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺗﻌﻠﻴﻤﻪ ﻭﻣﻤﺎﺭﺳﺘﻪ ﺣﺮﺍﻡ، ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ -
ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ..." "ﻓﺈﻥ ﺗﻌﻠُﻢ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺗﻌﻠﻴﻤﻪ ﺣﺮﺍﻡ ﻻ ﻧﻌﻠﻢ ﻓﻴﻪ ﺧﻼﻓﺎً
ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ " ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ "ﺷﺮﺡ ﻣﺴﻠﻢ :" " ﻭﺃﻣﺎ ﺗﻌﻠﻤﻪ
– ﺃﻱ ﺍﻟﺴﺤﺮ - ﻭﺗﻌﻠﻴﻤﻪ ﻓﺤﺮﺍﻡ ."
ﻭﺭﻏﻢ ﺍﺗﻔﺎﻗﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻣﺔ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺗﻌﻠﻴﻤﻪ ﻭﻣﻤﺎﺭﺳﺘﻪ ﺇﻻ ﺃﻧﻬﻢ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻲ
ﺗﻜﻔﻴﺮ ﻓﺎﻋﻠﻪ، ﻓﺬﻫﺐ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺃﺣﻤﺪ
ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﺗﻜﻔﻴﺮﻩ .
ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﻣﺎ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﻜﻔﺮ، ﻛﻔﺮ
ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﺇﻻ ﻟﻢ ﻳﻜﻔﺮ .
ﻭﺍﺳﺘﺪﻝ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻮﻥ ﺑﻜﻔﺮ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻣﺎ ﻛﻔﺮ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻭﻟﻜﻦ
ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺴﺤﺮ { ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻓﻲ "ﺍﻟﻔﺘﺢ :" " ﻓﺈﻥ
ﻇﺎﻫﺮﻫﺎ ﺃﻧﻬﻢ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﻻ ﻳﻜﻔﺮ ﺑﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺇﻻ ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻛﻔﺮ، ﻭﻛﺬﺍ
ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﻦ } : ﺇﻧﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﻓﺘﻨﺔ ﻓﻼ ﺗﻜﻔﺮ { ﻓﺈﻥ ﻓﻴﻪ ﺇﺷﺎﺭﺓ
ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻛﻔﺮ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻛﻔﺮﺍ ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﻭﺍﺿﺢ ."
ﻭﺍﺳﺘﺪﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺑﻤﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ،
ﻗﺎﻝ : ‏( ﺍﺟﺘﻨﺒﻮﺍ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﺍﻟﻤﻮﺑﻘﺎﺕ، ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﺎ ﻫﻦ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﺸﺮﻙ
ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﺴﺤﺮ، ﻭﻗﺘﻞ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺤﻖ، ﻭﺃﻛﻞ ﺍﻟﺮﺑﺎ، ﻭﺃﻛﻞ ﻣﺎﻝ
ﺍﻟﻴﺘﻴﻢ، ﻭﺍﻟﺘﻮﻟﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺰﺣﻒ، ﻭﻗﺬﻑ ﺍﻟﻤﺤﺼﻨﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺎﺕ ﺍﻟﻐﺎﻓﻼﺕ ‏) ﻣﺘﻔﻖ
ﻋﻠﻴﻪ . ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺩﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺑﺈﻃﻼﻕ، ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻨﻪ ﻣﺎ
ﻫﻮ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﻣﻮﺑﻘﺔ ﻛﻘﺘﻞ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺷﺒﻬﻬﺎ .
ﻭﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﺃﻳﻀﺎً ﺑﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﻣﺪﺑَّﺮﺓ ﻟﻬﺎ ﺳﺤﺮﺗﻬﺎ
ﺍﺳﺘﻌﺠﺎﻻً ﻟﻌﺘﻘﻬﺎ ﻓﺒﺎﻋﺘﻬﺎ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻭﻟﻢ ﺗﻘﺘﻠﻬﺎ " ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ
ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻁ ﺍﻟﺸﻴﺨﻴﻦ . ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ ﺗﻌﻠﻴﻘﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺛﺮ ﻋﺎﺋﺸﺔ :
" ﻟﻮ ﻛﻔﺮﺕ ﻟﺼﺎﺭﺕ ﻣﺮﺗﺪﺓ ﻳﺠﺐ ﻗﺘﻠﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﺍﺳﺘﺮﻗﺎﻗﻬﺎ " .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺸﻨﻘﻴﻄﻲ : " ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ – ﻳﻌﻨﻲ ﺗﻜﻔﻴﺮ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ -
ﻫﻮ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ . ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻈﻢ ﻓﻴﻪ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻟﻜﻮﺍﻛﺐ ﻭﺍﻟﺠﻦ ﻭﻏﻴﺮ
ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻓﻬﻮ ﻛﻔﺮ ﺑﻼ ﻧﺰﺍﻉ، ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺳﺤﺮ ﻫﺎﺭﻭﺕ
ﻭﻣﺎﺭﻭﺕ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ " ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ " ﻓﺎﻧﻪ ﻛﻔﺮ ﺑﻼ ﻧﺰﺍﻉ .. ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻻ
ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻛﺎﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺨﻮﺍﺹ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﺩﻫﺎﻧﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻓﻬﻮ ﺣﺮﺍﻡ
ﺣﺮﻣﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﻳﺒﻠﻎ ﺑﺼﺎﺣﺒﻪ ﺍﻟﻜﻔﺮ . ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ".
ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ
ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﻓﺬﻫﺐ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﻳﻘﺘﻞ ﻓﻲ
ﺣﺎﻟﻴﻦ : ﺍﻷﻭﻝ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺤﺮﻩ ﻛﻔﺮﺍ, ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺇﺫﺍ ﻋﺮﻓﺖ ﻣﺰﺍﻭﻟﺘﻪ ﻟﻠﺴﺤﺮ ﺑﻤﺎ
ﻓﻴﻪ ﺇﺿﺮﺍﺭ ﻭﺇﻓﺴﺎﺩ ﻭﻟﻮ ﺑﻐﻴﺮ ﻛﻔﺮ . ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ, ﻟﻜﻦ ﻗﺎﻟﻮﺍ :
ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻘﺘﻞ ﺇﺫﺍ ﺣﻜﻢ ﺑﻜﻔﺮﻩ , ﻭﺛﺒﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﺒﻴﻨﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻹﻣﺎﻡ , ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ : ﺇﻥ
ﻛﺎﻥ ﺳﺤﺮ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﻣﺎ ﻳﻜﻔﺮ ﺑﻪ , ﻓﻬﻮ ﻓﺴﻖ ﻻ ﻳﻘﺘﻞ ﺑﻪ، ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻗﺘﻞ
ﺃﺣﺪﺍً ﺑﺴﺤﺮﻩ ﻋﻤﺪﺍً ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻘﺘﻞ ﺑﻪ ﻗﺼﺎﺻﺎً .
ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﻳﻘﺘﻞ ﺣﺪﺍً ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻘﺘﻞ ﺑﺴﺤﺮﻩ ﺃﺣﺪﺍ , ﻟﻜﻦ ﻻ
ﻳﻘﺘﻞ ﺇﻻ ﺑﺸﺮﻃﻴﻦ : ﺍﻷﻭﻝ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺤﺮﻩ ﻣﻤﺎ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﻜﻮﻧﻪ ﻛﻔﺮﺍ ﻣﺜﻞ ﻓﻌﻞ ﻟﺒﻴﺪ
ﺑﻦ ﺍﻷﻋﺼﻢ , ﺃﻭ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺇﺑﺎﺣﺔ ﺍﻟﺴﺤﺮ . ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺴﻠﻤﺎً, ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺫﻣﻴﺎ ﻟﻢ
ﻳﻘﺘﻞ ; ﻷﻧﻪ ﺃﻗﺮَّ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻛﻪ ﻭﻫﻮ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻦ - ﺍﻟﺴﺤﺮ , ﻭﻷﻥ ‏( ﻟﺒﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻷﻋﺼﻢ
ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﺳﺤﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻠﻢ ﻳﻘﺘﻠﻪ ‏) .
ﻭﺍﺳﺘﺪﻝ ﻣﻦ ﺭﺃﻯ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺮﺗﺪ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺗﺪ ﻛﺎﻓﺮ ﻭﺣﻜﻤﻪ ﺍﻟﻘﺘﻞ، ﻟﻘﻮﻟﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻣﻦ ﺑﺪﻝ ﺩﻳﻨﻪ ﻓﺎﻗﺘﻠﻮﻩ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻛﺘﺐ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﻗﺒﻞ ﻣﻮﺗﻪ ﺑﺴﻨﺔ " ﺃﻥ ﺍﻗﺘﻠﻮﺍ ﻛﻞ
ﺳﺎﺣﺮ ﻭﺳﺎﺣﺮﺓ " ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ : ﻓﻘﺘﻠﻨﺎ ﺛﻼﺙ ﺳﻮﺍﺣﺮ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ . ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ
ﺩﺍﻭﺩ .
ﻛﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺴﺤﺮﺓ ﻋﻦ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻭﺃﺑﻲ
ﻣﻮﺳﻰ ﻭﻗﻴﺲ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﺳﺒﻌﺔ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺸﻨﻘﻴﻄﻲ : " ﻭﺍﻷﻇﻬﺮ ﻋﻨﺪﻱ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻎ ﺑﻪ ﺳﺤﺮﻩ
ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺘﻞ ﺑﻪ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻘﺘﻞ . ﻟﺪﻻﻟﺔ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﻘﻄﻌﻴﺔ ، ﻭﺍﻹﺟﻤﺎﻉ
ﻋﻠﻰ ﻋﺼﻤﺔ ﺩﻣﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﺎﻣﺔ ﺇﻻ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﻭﺍﺿﺢ . ﻭﻗﺘﻞ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﻜﻔﺮ
ﺑﺴﺤﺮﻩ ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻓﻴﻪ ﺷﻲﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺍﻟﺘﺠﺮﺅ ﻋﻠﻰ ﺩﻡ
ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺩﻟﻴﻞ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺃﻭ ﺳﻨﺔ ﻣﺮﻓﻮﻋﺔ ﻏﻴﺮ ﻇﺎﻫﺮ ﻋﻨﺪﻱ . ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﻘﺘﻠﻪ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻗﻮﻱ ﺟﺪﺍ ﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ
ﻧﻜﻴﺮ " .
ﻓﻚ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺑﺎﻟﺴﺤﺮ ‏( ﺍﻟﻨﺸﺮﺓ ‏)
ﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺣﻞ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺑﺎﻟﺮﻗﻰ ﻭﺍﻷﻭﺭﺍﺩ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺟﺎﺋﺰ ﻭﻣﺸﺮﻭﻉ، ﺃﻣﺎ
ﺣﻞ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺑﺴﺤﺮ ﻣﺜﻠﻪ ﻓﻤﺤﺮﻡ؛ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﺳﺤﺮﺍً ﻣﺤﺮﻣﺎً ﻛﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ
ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺴﺤﺮ، ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ : ﺣﻞ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺑﺴﺤﺮ ﻣﺜﻠﻪ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ,
ﻓﻴﺘﻘﺮﺏ ﺍﻟﻨﺎﺷﺮ ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺑﻤﺎ ﻳﺤﺐ ﻓﻴﺒﻄﻞ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﺤﻮﺭ،
ﻭﻳﺆﻳﺪ ﻫﺬﺍ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻗﺪ ﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺸﺮﺓ ؟ ﻓﻘﺎﻝ : ‏( ﻫﻲ ﻣﻦ
ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ‏) ﺫﻛﺮﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ .
ﻫﺬﻩ ﺑﻌﺾ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺗﻌﻠﻤﺎً ﻭﺗﻌﻠﻴﻤﺎً ﻭﻣﻤﺎﺭﺳﺔً ﻭﻫﻲ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺻﺎﺭﻣﺔ، ﺍﻟﻘﺼﺪ
ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺮ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺸﻨﻴﻊ ﻭﺍﺟﺘﻨﺎﺑﻪ، ﻭﺣﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺷﺮﻩ ﻭﻣﻔﺎﺳﺪﻩ،
ﻓﻜﻢ ﺟﻠﺐ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﺭ، ﻭﺃﻭﻗﻊ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻋﺪﺍﻭﺍﺕ، ﻭﺃﻭﺭﺙ ﺑﻴﻨﻬﻢ
ﻣﻦ ﺃﺣﻘﺎﺩ، ﻭﻛﻢ ﻫﺪﻡ ﻣﻦ ﺃﺳﺮ، ﻭﺃﺩﺧﻞ ﻣﻦ ﺿﺮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ، ﻭﻻ ﻳﻤﺎﺭﺳﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ
ﺑﺎﻉ ﺩﻳﻨﻪ ﻭﺫﻫﺐ ﺧﻠﻘﻪ : } ﻭﻟﻘﺪ ﻋﻠﻤﻮﺍ ﻟﻤﻦ ﺍﺷﺘﺮﺍﻩ ﻣﺎ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻣﻦ ﺧﻼﻕ
ﻭﻟﺒﺌﺲ ﻣﺎ ﺷﺮﻭﺍ ﺑﻪ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻟﻮ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ { ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻌﺎﻗﻞ ﺃﻥ ﻳﺠﺘﺒﻪ ﺃﺷﺪ
ﺍﻻﺟﺘﻨﺎﺏ ﻓﻼ ﻳﺘﻌﻠﻤﻪ ﻣﺸﺎﻓﻬﺔ ﻭﻻ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ، ﻭﻻ ﻳﺄﺕ ﺳﺎﺣﺮﺍً ﻭﻻ ﻳﺴﺄﻟﻪ ﻓﻤﺎ
ﻭﺭﺍﺀﻫﻢ ﺇﻻ ﺍﻟﺪﻣﺎﺭ ﻭﺍﻟﻬﻼﻙ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://0810.montadarabi.com
 
ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺍﻟﺴﺎﺣﺮ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كنوز ودفائن العقرب :: قسم الطب النبوي والرقية الشرعية :: منتدى السحر والارصاد-
انتقل الى: